Followers

Tuesday 29 September 2015

البذور المستنبتة وحل لمشكلة الغذاء المتوازن للطيور



البذور المستنبتة وكذلك الحبوب والبقوليات ممكن ان تعزز غذاء الطيور وذلك لما تحتويه من الفيتامينات المغذية والمعادن والانزيمات والكلوروفيل والبروتين عالي الجودة. فكل بذرة تحتوي علي كل المغذيات التي تبقي النبات علي قيد الحياة ولكنها تظل كامنة الي ان يتوفر لها الظروف المناسبة للانبات من حرارة وهواء وعوامل الاخري فتتحرك من سكونها مكونة النبات الجديد. فعند تلك النقطة (مرحلة الانبات)تتحرر الطاقة من البذرة وتتحول المكونات الغذائية فيها الي صورة متاحة وباستمرار عملية الانبات تتحول الكربوهيدرات بفعل الانزيمات الي سكريات بسيطة وتتحول البروتينات المعقدة الي احماض امينية بسيطة والدهون الي احماض دهنية وكلها مركبات سهلة الهضم جدا بمقارنتها الي صورتها الاصلية المعقدة.

البذور المستنبتة وحل لمشكلة الغذاء المتوازن للطيور


والانبات مصدر ممتاز لفيتامينات a – b - e واملاح الكالسيوم والماغنسيوم والحديد والاملاح المعدنية النادرة المهمة والسيلينيوم والزنك وكلها عناصر في غاية الاهمية, فعند الانبات تزيد الطبيعة من مجموع محتوي الفيتامينات بصورة مبهرة ولا تقف الفائدة عند هذا الحد ولكن يتم تخليق فيتامين سي في كل نمو خضري جديد صغير .
وممكن تقديم المستنبت لطيورك في وقت الحصاد بلا اي خسارة في قيمتها الغذائية فالمستنبتات والاكل النيئ تعتبر من المصادر الطبيعية لمضادات الاكسدة وهي التي تمنع المواد الملوثة في البيئة من احداث الضرر لطيورك. وبما ان الفول يحتوي علي بروتين غير كامل فان الجمع بين الفول الجاف وأي نوع آخر من الحبوب يضمن وجبة بروتين كاملة تمد بحوالي 25% من الاحمض الامينية.
وهناك انواع معينة من البقوليات تحتوي علي بروتين كامل مثل العدس وفول الصويا والفول السوداني وهناك بذور كثيرة اخري مثل اللوز وقرع العسل والسمسم تحتوي علي بروتينات كاملة. وعلي اي حال فمعظم البذور او البقول التي تقدم بمفردها تحتوي علي قدر غير متوازن من الاحماض الامينية وهي ضرورية اذن فالحل هو تقديم (تشكيلة) منهما لاحداث التوازن في الوجبة.
البقوليات والبذور الاخري تحتوي علي مثبطات انزيم في صورتها الجافة وعملية الانبات تنشط هذه المثبطات لتنطلق الانزيمات ويصبح الطعام في صورة حيوية عضوية. الطعام او الانزيمات الخارجية المستمدة خارجيا تعتبر جزء مهم جدا من وجبة طيورك فمصدرها طعام طازج محض وتساعد في عملية هضم الطعام.
اما الانزيمات الذاتية المصنعة داخليا في جسم الطائر فهي التي تحفظ صحته وتسهم في اعادة بناء وتعويض الخلايا والانسجة والابقاء علي الاعضاء الحيوية بصورة صحية وتحفيز بناء الاجسام المضادة التي تقاوم العدوي و تسهم في الهضم والعمليات الفسيولوجية الاخري .
افضل وسيلة لتزويد طيورك بالانزيمات هي الخضروات والفاكهة الطازجة والبذور المستنبتة فالطهي يدمرالانزيمات والفيتامينات وكذلك الاملاح المعدنية تصبح في صورة غير قابلة للامتصاص وبالتالي صعوبة الاستفادة منها هذا بالاضافة الي انه يبطئ معدل الميتابوليزم ( الايض وهو البناء والهدم) واضعاف الجهاز المناعي تاركة الفرصة للامراض لتغزو الجسم.
وعند اكل الطائر للطعام في صورة نيئة فانه يكون مصدر هام للانزيمات التي تساعد في هضم النشا والبروتين و الدهون والسيليولوز ليمتصها الجسم في افضل صورة ممكنة للاستفادة. فالاكل (الحي) مصدر ممتاز للانزيمات التي هي روح الحياة الصحية السليمة للطائر.
ولنجاح الاستنبات في المنزل استعمل البذور الصحية الجيدة وتجنب الشاحب منها او المجروشة او المتباينة الالوان. وتأكد من سلامتها وانها معتمدة وغير معالجة كيميائيا او مصبوغة واشتريها من مصادر موثوقة.
كيف تبدأ عملية الانبات في بيتك؟
- انقع البذور في مياة نقية ليلة كاملة (لا تزحم الاناء بالبذور)
- في الصباح افرغ الماء من الدورق واشطف البذور جيدا عن طريق ماء جاري واغسل مرتين في اليوم بماء بارد طازج
- غالبا ما تستغرق عملية الانبات من 3 الي 4 ايام
- كرر هذا الامر كل 3 ايام ليصبح عندك تموين مستمر من الغذاء
هناك عدة مواد تضاف تؤخر من عملية التعفن مثل بروبيونيت الكالسيوم و هيدروجين بيروكسيد وخل التفاح او مستخلص بذور الجريب فروت او الموالح. والثلاثة الاخيرة تمنع نمو البكتيريا ايضا.
درجة الحرارة المثلي للانبات هي من 18 الي 21 م ويتم وضع البذور في ضوء غير مباشر ولا تسمح للنمو اكثر من سم .06 وذلك لان ذلك الطول يكون عنده اعظم نشاط للانزيمات للاستفادة القصوي. وايضا عند تركك لبعض البذور او الفول لتستطيل (تطول اكثر من هذا القدر ) تكون مرة الطعم وغير مقبولة والحبوب تصبح حلوة الطعم في اليوم الرابع او الخامس وعند تعريض البذور المستنبتة للضوء المباشر في اليوم الخامس فانه يتكون فيها الكلوروفيل ذات الفائدة العظيمة هذا بالاضافة الي بداية تكوين الكاروتينات بفوائدها المعروفة.
ويمكن عمل الاستنبات طوال ايام السنة لكن ضع في اعتبارك ان الامر قد يطول في ايام الصقيع فأقل من 15 م يكون الانبات ابطأ والعكس في الايام الدافئة ولذلك عليك بالمراقبة خاصة في فصل الصيف وغسيلها عدد اكثر من المرات وذلك لمنع التعفن . ويمكنك تخزين البذور النابتة في اناء مغلق ومحكم في الثلاجة ويبقي في حالة جيدة لمدة اسبوع .
اسباب فشل عملية الانبات
ماء الصنبور عالي الكلور او غير نقي
الصرف الغير الجيد للبذور المستنبتة (الغسيل والشطف الغير جيد وعدم اتباع الغسيل المستمر اثناء اليوم)
الادوات الغير نظيفة
البذور الرديئة
الرطوبة او الحرارة العالية
البكتيريا او الفطريات في الجو
وللمزيد من الفعالية يمكن زراعة مجموعة مختلفة من البذور وتقديمها طازجة للطيور وهي مفيدة جدا في عملية التكاثر وكذلك يمكن ان نزرعها في حديقتنا ونقدمها كحشائش مثل القمح والشعير والهندباء والنباتات الطبية كالنعناع والكاموميل والثوم والليمون. والاعشاب الطبية تستخدم فقط لاغراض طبية وذلك اما في صورة طازجة او مجففة او سائلة اما للوقاية او للعلاج وبالطبع يجب معرفة خواص كل نبات قبل التقديم.
ولو كانت طيورك تستمتع فقط بالبذور الجافة شأنها شأن االانواع الاسترالية كلها فان تقديم البذور المستنبتة هو الحل لتقديم عناصر غذائية مكملة اخري مهمة لها .
ويجب الاخذ في الاعتبار ان الطيور المعتادة علي البذور الجافة فقط تكون عنيدة جدا في تقبل اي نوع جديد آخر من الاغذية فهي تشعر بالتهديد وعدم الامان عند تقديم اي جديد لها وللتغلب علي هذا يمكن تدريج الامر بدءا من تقديم بذور منقوعة 24 ساعة وبعد قبولها يتم تقديم البذور النابتة واخيرا الحشائش او الخضرة الكاملة ويقدم الطعام الرطب والمنقوع في الصباح والطعام الجاف في كميات اقل في المساء. ويجب ان تبدأ في تقديم البذور النابتة بالتدريج لكن بخطي ثابتة وستجني عائدا مجزيا يتمثل في طيور صحية وسعيدة. ومدي شغف الطيور لذلك الغذاء الجديد يتوقف علي عدة عوامل منها عمر الطائر ومدي ادمانه للبذور الجافة بمفردها . وبمجرد قبول الطيور لذلك النوع من الطعام فيمكن بعد ذلك نقلها لصورة اخري من الطعام الطازج مثل الخضروات والفاكهة بذلك ستعتاد الامر وستطلع الي حصتها منها كل يوم بشغف.
وعموما فان تقديم المستنبتات لطيورك ممتاز جدا من الناحية الصحية او من ناحية تنشيط التكاثر وستكون طيورك لك شاكرة علي هذا فاهتم بتقديم البذور المستنبته وخصوصا في موسم التكاثرفبالاضافة الي فائدتها فهي رخيصة وغير مكلفة.
المصدر: هناك مصادر كثيرة جدا تدعم هذا الموضوع بشدة ولكن ما اخترت ان اقدمه لكم يعتبر اعلاها ثقة نظرا لأن الكاتب استاذ جامعي متخصص في علوم التغذية وحقيقة لم أشأ ان اضع الرابط لظروف اجرائية. كذلك فهناك مصادر ترجح بشدة استنبات حبوب القمح واشادت بها ولكني آثرت ان اترجم موقع يتكلم عن البذور بوجه عام وكذلك لمرجعية المصدر العلمية كما اسلفت.
وللأمانة فالتحفظ الوحيد الذي صادفني في أحد المواقع في هذا الشأن هو عملية تعفن البذور المستنبتة حال تقديمها غير طازجة او تركها اكثر من 4-6 ساعات في اقفاص الطيور وتكون قد بدأت في التخمر او العفن فهنا يكمن الضرر أما فيما عدا ذلك فالامر فيه تقريبا اجماع ورأيت ان القي عليه الضوء لعلمي ان مشكلة الغذاء المتوازن من الامور المحيرة للمربي هذا والله تعالي اعلي واعلم. متعكم الله وطيوركم بصحة جيدة وحياة سعيدة .

( منقول للإفادة )

No comments:

Post a Comment

Text Widget

Powered by Blogger.

Discussion